طلب إبداء الاهتمام للمشاركة في برنامج " الجامعة المفتوحة للمواطنة " - فاس

آخر أجل : غير محدد

مأخوذة من : MIPA


يهدف مشروع الجامعة المفتوحة للمواطنة إلى تمكين الفئات المهمشة- الشباب والنساء والأشخاص في وضعية إعاقة- وزيادة وعيهم ومشاركتهم في الحياة العامة، وبالتالي تحقيق المزيد من الديمقراطية المباشرة.

يسعى هذا المشروع الممول من طرف الوكالة الأمريكية للتنمية، من خلال أكثر من 30شهرا من الأنشطة في 10جهات مغربية، إلى الانخراط في أنشطة هادفة لتحسين عمل ومشاركة المواطنين في الحياة العامة، مع تطوير الأدوات لتوسيع نطاق تأثيره بما يتجاوز المستفيدين المباشرين. يقوم المشروع على تطوير إجراءات ملموسة من شأنها أن تؤثر بشكل مباشر على المستفيدين الأساسيين وتدعم بشكل غير مباشر جهود أي مواطن مغربي يسعى إلى ترك بصمة في مجتمعه، كما يسعى إلى وضع الأسس لتوسيع نطاق تأثيره إلى ما بعد انتهاءه


يتجلى الهدف الأكبر للمشروع في تمكين الفئات المهمشة من أجل زيادة وعيهم ومشاركتهم في القضايا السياسية، وبالتالي تحقيق المزيد من الديمقراطية المباشرة التي يلعب فيها المواطنون دورا نشطا.


أهداف البرنامج :

  • تزويد المواطنين ومنظمات المجتمع المدني، وخاصة الشباب والنساء والأشخاص في وضعية إعاقة، بالأدوات اللازمة لفهم وتحليل السياسات العمومية؛

  • نقل المعرفة وتوفير التدريب على المشاركة المدنية والمواطنة النشطة؛

  • توفير التأطير لإطلاق حملات ترافع فعالة

يتكون البرنامج من يومين تدريبين حول المقاربة التشاركية، الحكامة، عمل المجالس الترابية، ونقاش حول موضوع متعلق بالمنطقة التي يتم تنزيل الأنشطة فيها.


تاريخ البرنامج : 26 و 27 مارس 2022.

المكان: مدينة فاس (ستم إعلام المشاركين بمكان الورشات)


شروط المشاركة:

برنامج Open University for Citizenship هو عبارة عن مساحة متكاملة، قائمة على الحقوق وممثلة لجميع فئات الشباب والمناصرين لقضايا الشباب والذين يعملون على تلبية احتياجات الشباب في مجتمعاتهم بالإضافة إلى المعايير التالية:

  • السن بين 18 و35 سنة

  • مهتم بالعمل الجمعوي وبخلق تأثير إيجابي في المجتمع

  • مشارك/ة فعال/ة في مجال العمل على بناء قدرات الشباب

  • تلتزم/ي بحضور جميع فاعليات البرنامج

للتسجيل بالبرنامج، يرجى ملء استمارة المشاركة


سيتم التواصل مع من سيتم اختيارهم في المرحلة الأولية عبر البريد الإلكتروني.


للمزيد من المعلومات، يمكنكم التواصل عبر البريد الإلكتروني التالي : contact@mipa.institute